البرامج

برنامج اللغة العربية

الهدف من البرنامج

أن يكون لدى طلابنا القدرة على القراءة والكتابة والمعرفة باللغة العربية وقواعدها، والتحدث بها على الوجه الصحيح والفصيح.

المقصودون من برنامج القرآن الكريم

 كل الأعمار، وجميع المستويات، من الصغار والكبار، والذكور والإناث، وكل من تتوفر لديه الرغبة في معرفة أسرار اللغة التي نزل عليها القرآن الكريم.

احصل على حصتين مجانا

اترك بياناتك ادناه وسيتواصل معك فريقنا من خلال واتساب لتحديد موعد تجربتك المجانية.

الطريقة التي نسير عليها:

نقوم بتحديد طريقة تدريس برنامج اللغة العربية في مراحل، حتى يتسنى للطالب بعد الانتهاء من مرحلة أن يدخل في المرحلة التي تليها، وبعد انتهاء المراحل يكون الطالب قد أَلَمَّ بجوانب معرفة اللغة العربية كلها: قراءة وكتابة وفهماً لكلماتها، ومعرفة بأسلوب الحوار فيها، وغير ذلك.

المرحلة الأولى

أول شئ نقوم به: تعليم الطفل الحروف العربية حرفاً حرفاً من خلال مشاركة الكتاب على الشاشة، ولا نتخطى هذه المرحلة حتى يستطيع الطالب صغيراً كان أو كبيراً أن يعرف الحروف كلها ويستطيع أن يكتبها على السبورة بكل سهولة ويسر.

المرحلة الثانية

بعد معرفة الحروف العربية ننتقل إلى المرحلة الثانية: وهي تعليم الطالب الحروف بالحركات الثلاث: الفتحة والكسرة والضمّة، وتعليمه النطق بالسكون والشدَّة وغيرها.

المرحلة الثالثة

بعد إتقان الطالب للحروف والحركات نقوم بتعليمه الكلمات البسيطة، وهي التي تتكون من حرفين أو ثلاثة أحرف، مع تعليمه كيفية نطق حروف الكلمة بالحركات التي تحملها نطقاً سليماً.

المرحلة الرابعة

وفيها نساعد الطالب على كيفية نطق الكلمات التي تحتوي على أربعة أحرُف أو خمسة، مع مراعاة النطق بالحركات التي عليها نطقاً لا يشوبه خطأ.

المرحلة الخامسة

نتأكد من قدرة الطالب على قراءة أي كلمة من خلال مراجعات وأنشطة داخل الكتب التي ندرس له منها، كما نستعين في هذه المرحلة بنصوص من القرآن الكريم يقرؤها الطالب حتى يتعوّد على كيفية القراءة من المصحف الشريف وحده.

المرحلة السادسة

في هذه المرحلة نقوم بتعليم الطالب معاني كلمات اللغة العربية ومفرداتها، وتعليمه كيف يدير حواراً كاملاً مع شخصٍ آخر، من خلال مدارسة كتاب: “العربية بين يديك”، وغيره من الكتب المتخصصة في مجالنا.

المرحلة السابعة

عندما يتمكن الطالب من القراءة وحده دون مساعدةٍ ويتقدم مستواه؛ نقوم بتعليمه بدائيات علم النَّحو ، حتى يستطيع معرفة الفعل والفاعل والمفعول ويكون لديه القدرة على التفريق بين الإسم والفعل، وغير ذلك من كوامن أسرار هذه اللغة المباركة.

المرحلة الثامنة

بعد تخطي الطالب هذه المراحل -والتي تكون يسيرة معنا بفضل الله ثم بفضل استعداد أهل الطالب- يكون الطالب مؤهلاً لأن يحصل على إجازة في قراءة وإقراء هذا الكتاب الذي أنهاه معنا، مع منحنا له شهادة تقديرٍ، اعترافاً منا بتميُّزه، ومحبةً منه في تعلُّم لغة أفضل كتاب نزل على خير مخلوق صلوات الله وسلامه عليه وعلى آله وصحبه.